U3F1ZWV6ZTQzNjg5NDY5NzE1NDM0X0ZyZWUyNzU2MzA5NTM2MjYxMg==

ترتيب الجامعات السعودية 2020 عالميًا حسب الأفضلية

تصنيف وترتيب الجامعات السعودية 2020

ترتيب الجامعات السعودية 2020 عالميًا حسب الأفضلية


محتويات المقال:
  • ترتيب الجامعات السعودية 2020
  • ما هو تصنيف التايمز البريطاني؟
  • ما هو ترتيب الجامعات السعودية لعام 2020
  • جامعة الملك عبد العزيز
  • جامعة الفيصل
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية
  • جامعة الملك خالد
  • جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

ترتيب الجامعات السعودية 2020

يمكن ترتيب الجامعات في العالم في كثير من المواقع الالكترونية وتختلف هذه الترتيبات بين هذه المواقع لبعض من الأسباب منها اختلاف المعايير الخاصة بالتقييم مثلًا والتي تعتبر العامل الأساسي في انشاء الترتيب العالمي للجامعات.

لا تنسَ الاطلاع على: ترتيب الجامعات السعودية 2021 حسب الأفضلية وفق تصنيف التايمز

ما هو تصنيف التايمز البريطاني؟

(World University Rankings) 

تصنيف التايمز العالمي للجامعات تم تأسيسه في عام 2004 وقد تضمن قائمة تشمل أفضل الجامعات في العالم وقد تم تطوير الأسس والمنهج الذي يعملون به خلال أكثر من عقد منذ بدء عملهم في مجال ترتيب الجامعات وقد كونوا منهجهم العاملين به من خلال التشاور والنقاش مع الجامعات الرائدة في العالم.

يضم الكثير من الجامعات العربية وبعض جامعات المملكة العربية السعودية وقد تم ترتيبها حسب معايير خاصة وضعها الموقع لتقييم الجامعات العالمية.

إن كل جامعة مذكورة ضمن التصنيف تعتبر حقًا من مستوىً عالمي ومؤهلة تمامًا للتنافس مع أفضل الجامعات في العالم.

يعرض موقع تايمز قائمة لأفضل المراتب عالميا ويضم حوالي 1000 مؤسسة من 92 دولة مختلفة ويعتبرها أفضل الجامعات عالميًا.

لا تنسَ الاطلاع أيضًا على: ترتيب الجامعات السعودية QS لعام 2021

ما هو ترتيب الجامعات السعودية لعام 2020؟

ضم تصنيف التايمز للجامعات لعام 2020 سبع جامعات على مستوى السعودية وهي:

ترتيب جامعة الملك عبد العزيز 2020

King Abdulaziz University

جامعة سعودية تأسست في عام 1387هـ / 1967م وبدأت بكونها جامعة أهلية خاصة تنشر التعليم العالي في الجزء الغربي من السعودية ليتم تحويلها لاحقًا إلى جامعة حكومية مجانية.

بدأت الجامعة التدريس في عام ( 1388هـ - 1968م ) وذلك بمشاركة عدد قليل من الطلاب والطالبات ( 68 طالب و30 طالبة ) واستمرت الجامعة بتحقيق الانجازات وتوسيع مجالاتها ليصل عدد طلابها في الوقت الحالي (77095) طالب وطالبة بعد حوالي خمسة عقود من بداية نشأتها.

حصلت على الأفضلية وقد احتلت الجامعة المرتبة الأولى في السعودية وتصدرت المركز الأول عربي أما على الصعيد العالمي فكانت ضمن أول 201-250 جامعة وذلك وفق تصنيف التايمز العالمي للجامعات.
تعتبر الجامعة من أكبر الجامعات على مستوى السعودية فهي في المرتبة الثانية من ناحية الحجم والمساحة في السعودية كما تتميز جامعة الملك عبد العزيز بكثرة كلياتها والمراكز البحثية التابعة لها حيث تضم 27 كلية وأربعة معاهد و36 مركز.


ترتيب جامعة الفيصل 

(Alfaisal University) 

هي جامعة سعودية خاصة نشأت عام 2002م تعتبر من أضل الجامعات على المستويين المحلي والدولي وتعد مدينة الرياض مركزاً لها وهي واحدة من المبادرات التابعة لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.

ويأتي ترتيب جامعة الفيصل السعودية في المرتبةالثانية على مستوى السعودية كما أنها جاءت في المرتبة 251-300 على مستوى العالم أما على مستوى العالم العربي فكانت في المرتبة ****.

تضم جامعة الفيصل السعودية 6 كليات مختلفة وهي:  إدارة الأعمال والهندسة والطب والصيدلة والعلوم والدراسات العامة إضافة إلى السنة التحضيرية.

كما تقدم جامعة الفيصل سبعة برامج خاصة بمرحلة الدراسات العليا وهي: ماجستير إدارة الأعمال وماجستير العلوم الطبية الحيوية وماجستير الهندسة ونظم الإدارة وماجستير الإرشاد الوراثي وعلم الأجنة وماجستير علوم تكنولوجيا النانو وماجستير الصحة العامة وماجستير الأشعة والتصوير الطبي.

ترتيب جامعة الملك فهد للمعادن والبترول 2020

(King Fahd University of Petroleum & Minerals)

هي جامعة حكومية تم انشاؤها بشكل رسمي في عام 1963 وتعتبر واحدة من الجامعات المتميزة في العلوم والتقنية في السعودية كما أنها تتصدر الجامعات في عدد براءات الاختراع في العالم العربي وتحتل المرتبة المرتبة الرابعة عالميًا وفق تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع.

كان يقتصر التعليم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على الطلاب دون الطالبات ليتم لاحقًا في عام 2019 بدء التعليم في الجامعة للطالبات في برامج محددة في الدراسات العليا

يأتي ترتيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وفق تصنيف التايمز البريطاني في المرتبة الثالثة سعوديًا وفي المرتبة 501-600 على مستوى العالم

تمتاز جامعة الملك فهد بالاعتراف الدولي لبرامجها حيث تلقى برنامج الهندسة اعتراف منظمة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا كما أن برنامج الإدارة معترف به من قبل منظمة ACCSB وبرنامج كليات الحاسب الآلي من قبل منظمة CSAB.

تضم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 7 كليات مختلة بتخصصات عديدة وهي: كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي وكلية العلوم الهندسية وكلية الهندسة التطبيقية وكلية العلوم وكلية الإدارة الصناعية وكلية تصاميم البيئة وكليات المجتمع.


ترتيب جامعة الملك سعود 2020

(King Saud University)

جاء ترتيب جامعة الملك سعود في المرتبة الرابعة على مستوى السعودية وقد حلت في المرتبة 501-600 على مستوى العالم. 

تتخذ جامعة الملك سعود من الرياض مركزًا لها وهي جامعة حكومية أنشئت في عام 1957 وهي ثاني جامعة تم تأسيسها في السعودية بعد جامعة أم القرى بأمر من الملك عبد العزيز.

تعتبر جامعة الملك سعود ثاني جامعة على مستوى العالم من حيث المساحة وقد خصصت الحكومة السعودية لهذه الجامعة 1% من الميزانية السنوية بغرض الدعم والتطير المستمر والنهضة بالنظام التعليمي.

جامعة الملك سعود الأولى عربيًا في عدد براءات الاختراع المسجلة في أمريكا وأوروبا وقد زاد عدد البراءات المسجلة لصالح الجامعة في آخرة بشكل كبير فقد كان رصيد الجامعة قبل عام 2008م 31 براءة اختراع فقط أما في عام 2014 فقط فقد بلغ رصيد جامعة الملك سعود 91 براءة اختراع.


ترتيب جامعة الملك سعود بن عبد العزيز 2020

(King Saud bin Abdulaziz University for Health Sciences)

يبلغ ترتيب جامعة الملك سعود للعلوم الصحية الخامس سعوديًا كما حققت المرتبة 501-600 على مستوى العالم.

إن جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية جامعة حكومية تتخصص في العلوم الصحية وقد نشأت في سنة 2005 وتتخذ من مدينة الرياض مركزًا لها وتضم فرعين في مدينتي الاحساء وجدة.

تحتوي جامعة الملك سعود بن عبد العزيز على أربع عشرة كلية بتخصصات مختلفة تتوزع على ثلاثة فروع تابعة لها في الرياض وجدة والاحساء كما أنها تخدم برنامجي المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا.


 ترتيب جامعة الملك خالد 2020

(King Khalid University)

جاء ترتيب جامعة الملك خالد في المرتبة السادسة على مستوى السعودية وحققت المرتبة 601-800 على مستوى العالم.

تعتبر جامعة الملك خالد مؤسسة حكومية مجانية ولها أكثر من 22 سنة منذ بداية انطلاقها في عام 1998 بعد زيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد في ذلك الحين.

مقرها مدينة أبها في المملكة العربية السعودية وقد بلغ عدد طلابها لعام 2019 حوالي 60 ألف طالب متوزعين على برامج الدرسة المختلفة التي هيأتها جامعة الملك خالد فهي تضم عددًا كبيرًا من الكليات العملية والنظرية والطبية والتي بلغت 29 كلية للطلاب والطالبات.


 ترتيب جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل 2020

(Imam Abdulrahman Bin Faisal University)
حققت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المرتبة السابعة سعوديًا والمرتبة +1001 عالميًا حسب تصنيف التايمز.

تأسست هذه الجامعة في عام 1975 وتقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية في الدمام وتضم الجامعة أكثر من 45 ألف طالب وطالبة موزعين على 19 كلية مختلفة.

وقد وفرت برامج متعددة في كل من المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا مع اهتمامها بخدمات المجتمع والنهضة به كما أنها تسعى إلى تحسين وتطوير البحث العلمي والارتقاء بالمناهج والبرامج وطرق التعليم والتقييم مع إدخال الطابع الحديث العصري على نظام الجامعة الإداري.


ختامًا..

حققت جامعة الملك عبدالعزيز الصدارة عربياً كما تربعت على عرش الجامعات السعودية وتصدرت عالمياً ضمن أول 250 جامعة.

وفي نهاية مقال ترتيب الجامعات السعودية لا يسعنا إلا أن نتمنى مزيدًا من تقدم الجامعات السعودية والعربية على المستويين المحلي والعالمي..
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة