U3F1ZWV6ZTQzNjg5NDY5NzE1NDM0X0ZyZWUyNzU2MzA5NTM2MjYxMg==

منح التبادل الثقافي بين سوريا ومصر والدراسة فيها مجانًا:


التبادل الثقافي بين مصر وسوريا 2019 - 2020 و الدراسة في مصر مجانًا 

منح دراسية للطلاب السوريين في مصر 

 تأمين تأشيرات دراسية مجانية لدخول مصر

 منح دراسية للطلاب السوريين في مصر:

جميعنا نعلم أن هناك تعاون بين الدول  المختلفة في جوانب متنوعة منها الجانب الثقافي والذي يضم بعثات دراسية وحملات تبادل ثقافي بين البلدين لعدد محدود من الطلاب
البعثات الدراسية لا ينصح بها لما يترتب عليها من التزامات تجاه الدولة لاحقًا والمدة المحددة التي يلزم الطالب بها لإكمال دراسته بينما يفضل التقدم على فرص التبادل الثقافي حيث لا يترتب على الطالب أي التزام من الالتزامات
الدخول لمصر في الوقت الحاضر يتم من خلال شراء فيزا للدخول والت تكلف حوالي 2500$ وهو مبلغ كبير نسبيًا قد يجعلك ترفض الدراسة في مصر من أساسها ( طبعًا هذا الكلام عامة يختلف عند التقدم من خلال التبادلات الثقافية تابع لتصلك كامل الفكرة )
بينما عند التقدم لهذه البرامج ستعفى من التأشيرات وستدرس بشكل مجاني أيضًا

هناك منح للطلاب السوريين داخل سوريا تعرض من خلال وزارة التعليم العالي السورية ( تحت مسمى غريب نسبيًا منح ومقاعد التبادل الثقافي ) والقبول فيها سهل من غير تعقيدات وصعوبات وليس لها التزامات تجاه الدولة المانحة ومعها تأشيرة مجانية لبلد الدراسة الخاص ببرنامج التبادل الثقافي..

تأشيرات دراسية مجانية لدخول مصر:

كما ذكرت ابقًا فإن التقدم على فرص التبادل الثقافي من خلال وزارة التعليم العالي السورية يوفر لك تأشيرة مجانية لدخول مصر دون الحاجة لموافقات أمنية والتي تأخذ عادة فترات طويلة ليتم الحصول عليها ويتعرض بعض الناس للمساءلات في مطار القاهرة مالم يكن طالبًا يتبع لمنح التبادل الثقافي فأنت بتقدمك عليها مع علمك بالاجراءات المتبعة تجد نفسك بعيدًا عن بعض المشاكل التي تواجه الناس الذين يدخلون مصر من طريق الرشاوى وشراء الفيزا وكل ذلك أولًا وإخرًا بإذن الله.

 التبادل الثقافي بين سوريا ومصر:

سنتكلم هنا عن منح التبادل الثقافي بين سوريا ومصر الخاصة بدرجة البكالوريوس (المرحلة الجامعية الأولى)

موعد التقديم لمنح التبادل الثقافي:

في الغالب يعلن عنها بعد صدور نتائج امتحانات الثانوية العامة السورية والذي يوافق الشهر السابع عادة ويتم فتح باب التسجيل على منح التبادل لفترة قصيرة لا تتجاوز العشر أيام لذلك يتوجب على الطلاب الذين ينوون التقدم على منح التبادل الثقافي تجهيز أوراقهم الخاصة بالتقدم وتصديقها من وزارة الخارجية كي لا يتأخروا في التقدم فتضيع عليهم هذه الفرصة.

وطبعًا يوجد تبادل ثقافي خاص بدرجة الماجستير ( الماستر ) والدكتوراه ويكون الإعلان عنها بعد أيام من صدور إعلان التبادل الثقافي الخاص بدرجة البكالوريوس ويوافق منتصف الشهر السابع غالبًا وسنقوم بعرض معلومات عن هذا التبادل في وقت لاحق بإذن الله...

التبادل الثقافي الخاص بدرجة البكالوريوس بين سوريا ومصر:

يتم الإعلان سنويًا عن التبادل في الشهر السابع تقريباً و هذا التبادل مكون من قسمين أو من درجتين وهما منح كاملة أو مقاعد دراسية (منح جزئية)

التوزيع العددي لمنح التبادل الثقافي بين مصر وسوريا:

بخصوص التوزيع العددي لمرحلة البكالوريوس ( مرحلة جامعية أولى ) فهو كما يلي:
عدد المنح الكاملة 5 فقط والطالب الحاصل على هذه الفرصة يعفى بشكل تام من الرسوم الدراسية (وهذه الرسوم تقدر بآلاف الدولارات وتختلف باختلاف الفرع  أو التخصص المراد دراسته وعلى سبيل المثال نأخذ رسوم دراسة الطب البشري لكل سنة دراسية في حالة الطالب أجنبي 6000$)
وتتم معاملة الطلاب الحاصلين على هذه المنح الخمسة كما يعامل الطلاب المصريين من حيث الرسوم وهي مبالغ بسيطة جدًا كما يتم منحهم تأشيرة سفر لدخول مصر مباشرة من قبل السفارة المصرية (بعد يومين تقريبًا من صدور النتائج النهائية الخاصة بإعلان التبادل الثقافي فلا يوجد تأخير في موضوع استلام التأشيرات) والسفارة المصرية موجودة في العاصمة دمشق كما ويتم منح طلال المنح راتب شهري بسيط جدًا بقيمة 125 جنيه مصري حوالي (حوالي 8$ فقط) من قبل الإدارة المركزية للوافدين في مصر.

أما بالنسبة للمقاعد فعددها 20 مقعد دراسي ويتم معاملة الطلاب الذين حصلوا على مقعد دراسي معاملة الطلاب الأجانب مع تطبيق  حسم على الرسوم الدراسية ويبلغ هذا الحسم 50% من الرسوم الدراسية ويتم تطبيقه على كل الطلاب السوريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من سوريا (وعلى سبيل المثال تصبح الرسوم الدراسية في دراسة الطب بشري حوالي 3000$ بدلًا من 6000$ ويختلف المبلغ باختلاف الفرع أو التخصص المراد دراسته) كما ويتم منحهم تأشيرة دخول مجانية كما هو الحال مع طلاب المنح بعد صدور النتائج النهائية بيومين تقريبًا من السفارة المصرية الموجودة في دمشق. 

سؤال هام يتبادر إلى ذهن أي طالب يقوم بالتقدم لمنحة ما أو فرصة تعليمية في الخارج وهو ما آلية القبول وعلى أي أساس يتم اختيار الطلاب وهل يمكن لطالب عادي الحصول على هذه الفرصة ؟؟
وجوابي هنا بناء على تجارب وآراء صادرة عمن كان لهم حظ في التقدم وإكمال اجراءات التقديم لفرص التبادل الثقافي.

آلية اختيار الطلاب في منح التبادل الثقافي بين سوريا ومصر

تكون حسب معدلات الطلاب المتقدمين (والمقصود هنا معدل الطالب في شهادة الثانوية العامة السورية أو المعروفة ب شهادة البكالوريا العامة).
حسب معرفتنا لا يمكن التدخل كثيرًا أو التلاعب بالنتائج فهي مرتبطة بين مؤسستين حكوميتين مختلفتين..
 هناك طلاب معدلهم في الثانوية 90% وحصلوا على منحة كاملة.

أهم شرط من شروط التبادل الثقافي بين سوريا ومصر الخاص بدرجة البكالوريوس (المرحلة الجامعية الأولى) أن تكون شهادة الثانوية العامة حديثة فلو كانت أقدم من سنة فلن يتم قبولها في معظم إعلانات التبادل الثقافي أي أن الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السورية في السنة الدراسية الحالية يحق التقدم لهم فقط إلى إعلانات التبادل الثقافي لنفس السنة ( فرصة لمرة واحدة ومحدودة بوقت واحد ).

في حال وجود بعض الأسئلة لديكم أو لدى أحد منكم استفسارات خاصة بالموضوع فأرجو منكم ترك تعليق أسفل الموضوع لأقوم لاحقًا بإذن الله بالرد عليها أو أقوم بنشر مقال آخر يحوي ما تريدون من معلومات..

وكما ذكرت سابقًا في هذا المقال فهناك تبادل ثقافي خاص بدرجتي الماستر والدكتوراه وعدد هذه المنح كبير نسبيًا حوالي 45 منحة كاملة ولا يوجد شرط خاص بأن تكون شهادة التخرج حديثة وهي فرصة مميزة لكثير من الناس حيث حصل بعض الطلاب بمعدل تخرج 75% على هذه المنحة وفق النتائج السابقة فيما فات من إعلانات التبادل الثقافي في السنوات الماضية..

ولمعلومات تفصيلية خاصة بهذا التبادل أرجو ترك تعليق بما تريدون من معلومات واستفسارات لأقوم بالرد لاحقًا بإذن الله..

انتهى بعون الله وتوفيقه لا تنسونا من صالح دعائكم..
مع أطيب الأمنيات..
تعليقات
9 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا كتيير أخي على التوضيح .. سؤالي شوالفرق بين عدد المنح المقدمة وعدد المقاعد المقدمة من دولة مصر…

    ردحذف
    الردود
    1. المقعد الدراسي ليس له مميزات من حيث الإعفاء من الرسوم الدراسية والراتب الشهري وباقي مميزات المنح

      حذف
  2. شو هي الوراق المطلوبة ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. تختلف الأوراق المطلوبة حسب المنحة التي سيتقدم إليها الشخص..
      فمثلاً بالنسبة للبكالوريوس سيحتاج الطالب إلى شهادة الثانوية مصدقة من الخارجية مع جواز سفر حتى يستطيع التسجيل في موقع الوافدين في مصر ومن ثم إتمام عملية التقدم على المنحة في وزارة التعليم العالي في سوريا.

      حذف
  3. في منح ماجستير أدب انكليزي

    ردحذف
    الردود
    1. نعم.. المنح تشمل الفرع الأدبي والفرع العلمي ويتم تقسيم عدد المنح بين الفرعين وقد تكون الفرصة كبيرة للفروع الأدبية للحصول على المنحة بسبب انخفاض معدل المتقدمين..
      أنوه هنا ان اختيار المتقدمين يكون بنا على المعدل العام للطلاب.

      حذف
  4. ماهو رسم المقعد الدراسي لكلية الطب البشري لطالب سوري حصل على مقعد أصيل في إعلان التبادل الثقافي مع مصر

    ردحذف
  5. طيب أنا الان فى الطب البشرى سنه اولى جامعه الازهرهل يمكننى فى شهر 7 القادم ان اقدم فى منحه التبادل الثقافى بين مصر وسوريا وادرسالطب فى سوريا علما بأن وقت الرساله الان هو الخامس من يونيه

    ردحذف
  6. هل اختلف مكان التقديم على المنحة هذا العام ٢٠٢٢؟ هل أصبح التقديم هذه السنة على المنحة عن طريق السفارة السورية بالقاهرة بدلا عن وزارة التعليم العالي السورية بدمشق

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة